الثلاثاء، 2 نوفمبر 2010

ما هو المحتوى ؟

 عندما نتحدث عن المحتوى فإننا نصف الإطار العام الذي يدور حوله الموقع، أو الأساس الذي نبني عليه باقي العناصر المهمة في عملية التسويق.
 بل دعني أصدقك القول هنا أن اللبنة الأساسية للوصول إلى مبتغاك في زيادة عدد الزوار من خلال التراتيب الجيدة على محركات البحث هو نتاج شيئ رئيسي أو عامل رئيسي لو نال من جهدك وتعبك وحرصك وإجتهادك ما يلزم فإنك ستندهش من النتائج التي ستحققها لاحقاً - هذا العامل بإختصار هو عامل المحتوى أو في كلمات أخرى ماذا تقدم على صفحات موقعك.
يتبادر إلى ذهني سؤال الآن: لماذا تريد أن تبني موقعك على شبكة الإنترنت؟
عندما نفكر في بناء أي موقع فإننا بالتأكيد نختار السلعة أو الخدمة التي نرغب في تقديمها ثم وبناءً على هذا الإختيار نحدد نوع المحتوى الذي سوف نقدمه للتعريف بالسلعة أو الخدمة التي نقدمها.
إذاً، المحتوى في هذه الحالة هو الأداة التي نعبر بها عن أدق تفاصيل ومواصفات ما نسوق له على شبكة الإنترنت، وطريقة صياغتنا له (أقصد المحتوى) بالتالي تحكم على هدفنا بالنجاح أو الفشل.
حدد نشاطك وأجعله في أضيق الحدود
الفكرة التي يتمحور حولها موقعك هي المنطلق أو الأساس الذي يحدد نوع المحتوى الذي تختاره، إذ بمجرد إختيارك للخدمة أو المنتج الذي ترغب في تسويقه فأنت بذلك تختار الموضوع أو جملة المواضيع التي يجب أن تقدمها لزوار موقعك، ولكي تتمكن من إختيار نشاطك بدقة فإنه لابد من مراعاة العاملين التاليين:
  • حدد مجال خبرتك، مالذي ترغب في تقديمه، ما الشيء الذي تستطيع أن تفيد به الآخرين بحيث تبدو هذه الخبرة لكل من يزور موقعك أو يتعامل معك.
    إن النجاح في تسويق خدمتك أو منتجك هي بالتأكيد رهن بحاجة السوق إلى مثل هذه الخدمة غير أن خبرتك أيضاً وقدرتك على إضفاء طابع الخصوصية والتفرد في تقديم هذه الخدمة عامل لايقل أهمية عن عامل رغبة الغير في الحصول على هذه الخدمة، بإختصار إفتح المجال لقدراتك وخبراتك في أن تجد الطريق إلى زبائنك وأعلم أن التميز مطلوب في هذا المجال.
  • حدد نوع الخدمة التي تحاول تقديمها وأحصرها في أضيق نطاق، فكلما كان المجال الذي تختاره أكثر تحديداً كلما كانت هناك فرص أكبر للنجاح في ترويج سلعتك.
    قد تكون لديك رغبة في تسويق الكتب على موقعك ومثل هذا الإختيار يعكس مجال واسع من الكتب وفي مختلف المجالات، إذاً لماذا لاتجرب إختيار ماتريد وجعله أكثر تحديدا بأن تحتار الكتب الرياضية والمتخصصة في لعبة رياضية معينةً تفضل ممارستها بصورة خاصة ولديك خبرة جيدة عنها.
    هنا يمكنك الكتابة في هذا المجال وتقديم محتوى جيد يفيد الزائر لموقعك وقد يقنعه هذا المحتوى بشراء أحد الكتب التي تسوق لها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق