الثلاثاء، 2 نوفمبر 2010

التنوع في المحتوى وأثره على موقعك

منذ بدايات محركات البحث كان المحتوى النصي هو الأساس في عملية الفهرسة والتصنيف وعرض النتائج على صفحات البحث ثم ومع تطور هذه المحركات أخذت عملية الفهرسة والبحث منحى آخر لتشمل أنواع متعددة من الملفات مثل الصور والفيديو أو ملفات PDF وغيرها كثير.
قد تبدأ عملية البحث في بعض الأحيان من خلال إستخدام كلمات مفتاحية عامة لتكون النتائج في هذه الحالة نتائج عامة وغير دقيقة، مثل هذا النوع من البحث يطلق عليه من قبل البعض بالبحث الأفقي، للحصول على نتائج أكثر دقة يتم اللجوء إلى تخصيص وحصر أكبر للكلمات المفتاحية في أضيق نطاق ومثل هذا النوع من البحث يسمى بالبحث العمودي أو البحث المتقدم ولهذا السبب شرعت محركات البحث في توفير مثل هذا النوع من البحث حرصاً على نوعية النتائج التي يرغب الباحث في الحصول عليها لهذا تم اللجوء إلى تخصيص مساحات معينة على حوادم أو مزودات هذه المحركات تحت مسميات مختلفة تعكس نوع المحتوى المفهرس على هذه المساحات مثل المواد الإخبارية news.google.com أو الكتبbook.google.com مع تخصيص مجال البحث المطلوب من خلال مجموعة من الروابط التي تظهر أعلى صندوق البحث في كل من Google أو Yahoo أو MSN وكل هذه التغيرات والتعديلات والبدائل كان الهدف منها لفت إنتباه الباحث إلى إمكانية تخصيص البحث ووضعه في أضيق نطاق للوصول إلى أدق النتائج التي يفترض في محرك البحث توفيرها.

 
 لكن السؤال الذي يطرح نفسه الآن هو: كم مرة قمت بزيارة مثل هذه الأسماء الفرعية المذكورة أعلاه للبحث عن كتب معينة أو مواقع إخبارية معينة؟
لقد لاحظت محركات البحث هذا القصور والمتمثل في عزوف الكثير من البحث عن استخدام مثل هذه الروابط والإكتفاء في بعض الأحيان بالنتائج التي تظهر ضمن البحث في صفحات الويب فقط وعوضاً عن إضاعة الوقت في لفت أنظار مستخدمي صفحات البحث إلى تبني هذه الطرق في عملية البحث لجأت هذه المحركات إلى إعتماد تقنيات جديدة في إظهار النتائج لتتماشى في ذلك مع رغبات أو سلوك مستخدمي هذه المحركات والتي سرعان ما أنتشرت على عدة محركات للبحث.
تحت مسمى Universal Search (كما يسميها Google) أو Blended Search (كما يحلو لبعض المهتمين بمحركات البحث تسميتها) ظهرت هذه التقنية لتجلب كل ما يمكن الوصول إليه وفهرسته من مقاطع نصية على مختلف أشكالها أو صور أو مقاطع من تسجيلات صوتية أو مرئية ليتم مزجها ضمن النتائج الطبيعية لعمليات البحث وبالتالي جعل كل هذه المواد متاحة للباحث وفي مكان واحد مع الإبقاء على باقي الخيارات الدقيقة الأخرى لمزيد من التخصيص والدقة في عمليات البحث المختلفة مثل البحث في الصور أو الفيديو أو غيرها.
On-page Search Engine Optimization
نأتى الآن لتوضيح جملة من الخطوات التى يجب اتباعها لتحسين مستوى بعض الصفحات على محركات البحث لغرض الحصول على ترتيب جيد على هذه المحركات والذى يفسر بصورة طبيعية الى زيادة فى عدد الزوار من قبل هذا المحرك.
المقصود تحديداً بمصطلح On-page SEO هو جملة الخطوات التي يتوجب البدء بها من داخل الموقع لتحسين أداءه على محركات البحث لتشمل على سبيل المثال:
  • تصميم وإنشاء صفحات خالية من الأخطاء.
  • إعتماد أحد النماذج المعتمدة في ربط الصفحات داخل الموقع مع ضرورة خلو عملية ربط الصفحات من روابط لا تعمل Broken Links.
  • إستخدام الكلمات المفتاحية وتوزيعها بشكل ملائم من خلال هذه الصفحات
  • الإهتمام بوضع شفرات Meta Tags في أماكنها مع حسن إستخدامها.
    وغير ذلك من الخطوات التي سأحاول التطرق إليها بالتفصيل في هذا الجزء.
تركيب صفحة الويب Web Page Anatomy
حتى ندرك بصورة واضحة كيفية التعامل مع صفحات الويب فإننا فى حاجة الى فهم مكونات او اجزاء هذه الصفحة ولكن قبل ذلك يجب الإشارة إلي شيء مهم وهو أن متصفحات الويب أو مستعرضات الويب Web Browsers المختلفة مثل MS Internet Explorer أو Mozilla Firefox أو غيرها لن تستطيع تفسير Interpretation وعرض أي محتوى ما لم يكن مكتوب على هيئة تعليمات HTML وهذا يعني أن عملية ترجمة أي تعليمات برمجية مكتوبة داخل هذه الصفحة باللغات المعروفة مثل PHP أو ASP هي ليست من مهام هذه المتصفحات بل هي من مهام مزود الويب Web Server ومترجم اللغة المثبتين على خوادم الشركة المستضيفة لهذه الصفحة أو الموقع.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق