الثلاثاء، 2 نوفمبر 2010

ما هى الطرق المختلفة لتطبيق تقنيات SEO

قبل أن نتطرق إلى الحديث عن أهم الطرق التي يمكن إتباعها لتطبيق تقنيات إعداد المواقع للتعامل مع محركات البحث دعونا أولاً نتعرف إلى المقصود من عملية إعداد وتهيئة المواقع في الصورة المثلى للتعامل مع هذه المحركات.
هذه العملية يمكن تعريفها على أنها كل عملية يقصد بها الرفع من كفاءة أداء أي موقع من خلال تهيئة صفحاته وتعديلها وتهيئتها برمجياً (إذا جاز التعبير) بهدف الزيادة في كم ونوع الزوار لهذا الموقع عن طريق محركات البحث.
تسمى هذه العملية باللغة الإنجليزية Search Engine Optimization ويطلق عليها مصطلح SEO كنوع من الإختصار.
مهمة من تحديداً؟
كل شخص تتوفر لديه الخبرة الكافية بهذا الموضوع بإمكانه أن يتولى هذه العملية والإشراف عليها غير أن بعض أصحاب المواقع يفضلون التعامل في هذا المجال مع بعض الجهات الخاصة التي تتولى إلى جانب تصميم الموقع الإشراف على تهيئته وتنظيمه ليتوافق مع محركات البحث ومتطلباتها، غير أن أحد النقاط المهمة في هذه العملية والواجب النظر إليها بعين الإعتبار هو ضرورة وجود نوع من التنسيق بين الطرفين في هذا الخصوص إذ أنه لنجاح هذه العملية يجب النظر إلى محتوى الموقع بعين الإعتبار لكونه أحد أهم العناصر المؤثرة لنجاح عملية التطوير هذه إذ أن محتوى الموقع (كما سيتم التوضيح لاحقاً) هو جزء رئيسي وليس جزء متتم أو مكمل لهذه العملية وأي جهد يبذل خارج هذا الإطار قد يؤدي للأسف لخسارة في المال والوقت.
عندما نتحدث عن هذه العملية (وأقصد بالطبع SEO) فإنه من الضروري توضيح جملة المهام التي تنضوي تحتها حتى تتضح بذلك الصورة لدينا، ويمكن تلخيص هذه المهام على النحو التالي:
1.   تصحيح شفرة كتابة صفحات الموقع وخلوها من الأخطاء.
2.   التأكد من صحة عمل كل الروابط داخل الموقع وعدم وجود روابط غير صالحة أو لاتعمل Broken Links.
3.   التأكد من طريقة بناء الموقع وطريقة ربط صفحاته بصورة محكمة بحيث لا تبقى صفحات بدون أي روابط لتشكل مايعرف بالصفحات اليتيمة Orphan Pages.
4.   التأكد من سهولة فهرسة صفحات الموقع من قبل محركات البحث وعدم وجود أي عوائق مثل إنقطاع خوادم الإستضافة عن العمل أو البطء في عملية التحميل أو وجود صفحات كثيرة ذات محتوى متكررDuplicated Content.
5.   التأكد من قابلية محتوى الموقع للمسح والفهرسة Scanning & Indexing من قبل محركات البحث.
6.   ...................
القائمة تمتد في الحقيقة للعديد من النقاط الأخرى التي يتوجب على المشرف على هذه العملية تنفيذها وكانت النقاط أعلاها توضيح لبعض منها.
من أين نبدأ؟
فهرسة الموقع من قبل محركات البحث وظهور الموقع على صفحات نتائج البحث هي بلاشك أغلى أمنيات أي مدير موقع لأن معنى هذا هو ضمان حصول الموقع على الزوار، غير أن هذا وحده لايكفي.
ظهورالموقع ضمن نتائج البحث وبتراتيب متقدمة هو الهدف الذي يجب أن تسعى إلى تحقيقه، والسبب في ذلك هو أن معظم مستخدمي محركات البحث يكتفون فقط بتصفح الثلاث صفحات الأولى في أي نتيجة بحث (على أقصى تقدير) أي مايعادل إمكانية الوصول إلى 30 موقع فقط (كحد أقصى) وبالتالي ما الفائدة من ظهور موقعك بعد هذه الصفحات؟
لكي تتحصل على الزوار من خلال محركات البحث فإنه يجب عليك السعي إلى تكييف وتعديل صفحات موقعك للحد الأمثل الذي يكفل لها الظهور المتقدم ضمن نتائج البحث في محركات البحث المختلفة.
للوصول إلى هذا الهدف نورد هذه الأسس الثلاث لبناء أي موقع يرغب صاحبه في الوصول به إلى مستوى متقدم من خلال محركات البحث ثم نناقش كل منها بالتفصيل تباعاً:
1.   المحتوى The Content
في هذه الفقرة سنتحدث عن أهمية صياغة المحتوى في حد ذاته ليكون الأساس الذي ننطلق منه لتجهيز وإعداد الموقع بالطريقة المثلى للتعامل مع محركات البحث.
2.   تهيئة وتعديل الصفحات (العوامل الداخلية) On-page Optimization
المقصود هنا بتعبير On-page Optimization هو مجموعة التدابير والخطوات التي نقوم بإتخاذها وتنفيذها على صفحات الموقع وجملة التعديلات التي نجريها على هذه الصفحات (كلاً على حدة وفيما بينهاً) مثل الإهتمام بسلامة التوسيمات وصحة كتابتها، الإستخدام الأمثل للكلمات المفتاحية وطريقة توزيعها بالإضافة إلى طريقة الربط بين صفحات الموقع وغير ذلك من الطرق للوصول إلى أفضل النتائج على صفحات محركات البحث.
3.   تهيئة وتعديل الصفحات (العوامل الخارجية) Off-page Optimization
المقصود هنا هو مجموعة التدابير والخطوات التي ننفذها إنطلاقاً من جملة من العوامل أو المعطيات الخارجية لتحسين أداء الموقع والمعنى تحديداً هنا هو الإستخدام الأفضل للروابط الخارجية لتعزيز أداء الموقع ورفع ترتيبه .Page
Rank

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق