لماذا نختار محركات البحث ؟

نعم، إذ لابد أن يتبادر هذا السؤال إلى أذهاننا عند التفكير في مغزى إضافة أو إعتماد التقنيات المختلفة التي سيرد ذكرها لاحقاً مع كل مايتطلبه الأمر من جهد ومراقبة وعمل متواصل ودؤوب للوصول إلى النتائج المرجوة في مجال التعامل مع محركات البحث، وهذه بعض أهم الأسباب:
  • عندما يتعلق الأمر بمحركات البحث فإننا نتعامل مع مواقع تملك قواعد بيانات ضخمة تضم مئات بل ربما آلاف الملايين من الصفحات المفهرسة والجاهزة للظهور ضمن نتائج البحث، فإذا علمنا أن هذه المحركات يحظى بعضها بملايين الإستفسارات يومياً أو ربما مايعادل هذا الرقم من الزوار فلك أن تتخيل عدد الزوار الذين يمكنهم العثورعلى موقعك ضمن هذه القائمة الطويلة من المواقع بعد أن تكون قد بذلت جهدك في إظهار صفحات موقعك لتكون ضمن المواقع المتقدمة في هذ النتائج. هل تخيلت ذلك؟
  • في مجال التسويق الإلكتروني يتم تخصيص مبالغ مالية كبيرة من قبل بعض الشركات أو المواقع الضخمة لإطلاق حملات دعائية بهدف التسويق والترويج لمنتجاتها إما من خلال الخدمات المدفوعة الأجرمن التي توفرها محركات البحث أو من خلال وسائل التسويق والدعاية الأخرى، مايهمنا في هذا السياق هو أن خدمات البحث ونتائجه على محركات البحث لازالت وحتى تاريخ كتابة هذه الكلمات تقدم بصورة مجانية فلماذا لاتكون محركات البحث أحد الوسائل التي يجب أن نفكر بصورة جدية في الإستفادة منها في التسويق لخدمتنا أو الترويج لسلعتنا إلكترونياً. مارايك؟
نتائج البحث الرئيسية و النتائج الملحقة Main & Supplemental SE Results
بعد إتمام عملية فهرسة أي صفحة ما من قبل أي محرك فإن اظهارها ضمن نتائج البحث يتم بصورة طبيعية من خلال صفحات نتائج البحث أو ما يعرف Search Engine Results Pages (SERPs) وفق المعايير المعمول بها على هذا المحرك غير أن الصورة تختلف بعض الشيء على Google حيث قام هذا المحرك ونتيجة للكم الهائل من الصفحات التى يقوم بفهرستها بشكل دوري بإعتماد تقنية جديدة تساعد على استيعاب هذا الكم من الصفحات ليتم إظهارها من خلال مايسمى بالنتائج الملحقة للبحث Supplemental Resultsوليس ضمن نتائج البحث الرئيسية.
للتمييز بين نتائج البحث الرئيسية ونتائج البحث الملحقة يستخدم هذا المحرك الكلمةSupplemental بجانب عنوان الصفحة التى تم العثورعليها ضمن نتائج البحث الإعتيادية وطبقا لوصف Matt Cutts أحد المسؤولين في شركةGoogle يمكن اعتبار هذه التقنية اسلوب يساعد محرك Google في التعامل مع الزيادة الكبيرة في أعداد الصفحات المرغوب فى فهرستها والتى تقل فى اهميتها بعض الشىء عن الصفحات التى تظهر ضمن النتائج الرئيسية للبحث إذ تمتاز هذه الصفحات بترتيب Rank أقل مقارنة بالصفحات الاخرى.
ظهوراى صفحة ضمن نتائج البحث الملحقة لا يعنى على الإطلاق التقليل من قيمة هذه الصفحة لكن ربما يكون ذلك بمثابة الإشارة لمدير الموقع لمزيد الاعتناء بهذه الصفحة واعداداتها المختلفة حتى يتم التعامل معها بصورة افضل.